الحل  : استراتيجية مُبتكرة

 

إن العنصر الأساس الذي يضمن نجاح إحداث تغيير ما في سلوكيات أي مجتمع يكمن في إعطاء افراد هذا المجتمع ملكية التغيير المطلوب. وهذا تحديداً هو المحور الذي تدور حوله استراتيجية هذا المشروع.

و لا يمكن تحقيق ذلك في مجتمعاتنا الإسلامية إلا عن طريق مخاطبة المواطنين بلغة الدين الذي يشترك فيه الجميع بالتساوي، ولا حكر فيه لحاكم ولا لمحكوم، ولا أفضلية فيه لغني أو فقير، ولذلك فإن تقديم هذا المشروع للمواطنين من جانب الدين -بطريقة مدروسة- سيضمن تحقيق هذا المشروع لهدفه الرئيس المتمثل في توفير عصب الحياة والمحافظة عليها من الإهدار، بالإضافة إلى هدفه الثاني والذي لا يقل أهمية على المدى البعيد- ألا وهو تطوير وتعميق الحسّ البيئي لدى المواطن ليصبح حريصاً على موارد بلاده الطبيعية ومصادر الطاقة بصفة عامة، وهو ما يساعد الدولة على توفير أموال طائلة تذهب حالياً هدراً بدون حتى مجرد شعور المواطن بها.

ولن تكفي حملات التوعية الموسمية والفجائية التي تشنها بعض المؤسسات والتي تعتمد على مجرد تذكير المواطن بالنصوص الواردة في الكتاب والسُنة التي تحث على الاقتصاد في استعمال المياه والمحافظة على البيئة، لن تكفي في دفعه إلى تغيير سلوكيات حياته اليومية بشكل مستمر، بل ينبغي أن تُقدَّم له الوسيلة العملية التي تساعده على الإقبال على هذا التغيير من خلال استراتيجية صحيحة، تحبب إليه المشاركة والمواظبة عليه بدون عناء، وصولاً إلى الرقي بوسائل التغيير التي قدمت له.

وهذا ما يشجعنا على عرض هذا المنهج لمساعدة المواطن المسلم في كافة أنحاء العالم الإسلامي على التحلي بسلوكيات تؤدي إلى توفير المياه والمحافظة على البيئة.

 


All Rights Reserved to  Mohamed Ben-Ghalbon  2001

Saturday, 11 March 2017

webmaster@savewater-sunna.com